نبذة عنا

مؤسّسة تعليميّة تربويّة خاصّة تهدف إلى تعميق اعتزاز الطّلبة بدينهم وتمسّكهم به، وترسيخ ولائهم لأمّتهم وانتمائهم لوطنهم، وتمكينهم من حيازة المعرفة العلميّة المتقدّمة، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع والاتّصال بمصادر المعرفة والانفتاح على العلوم الأخرى.

قيمنا الجوهرية:

  • المعتقدات الإيمانيّة: غرس المعتقدات الإيمانيّة، وتنشئة أجيال مؤمنة بربّها، مقتدية برسولها، مستمسكة بعقيدﺗﻬا، واعية لحضارﺗﻬا، ملتزمة بمبادئ الحق والعدل والخير والحريّة والمساواة.

  • الانتماء والولاء: تعميق ولاء الطلبة والعاملين لدينهم وأمّتهم، وانتمائهم لوطنهم، على أسس موضوعيّة تعتمد العمل الجادّ، والقول الصادق، والضمير الحي، للنهوض بمجتمع يسعدون بسعادته، ووطن يعتزّون بمنعته، وأمّة يرتقون برقيّها.

  • الانفتاح الحضاريّ: تشجيع الطلبة والعاملين وتحفيزهم على استيعاب المنجزات الحضاريّة العالميّة وفرزها، باعتبار أنّ التطوّر الحضاري إرث الإنسانيّة جمعاء، أسهمت فيه كل أمّة بقدر، والأمّة المتحضّرة تبدأ جهودها من حيث انتهى الآخرون، وتوطين ما يصلح لمجتمعها ويتوافق مع قيمها، ونبذ ما سوى ذلك.

  • الرعاية الخُلقيّة: غرس الأخلاق الإسلاميّة التي هي جوهر مكارم الأخلاق في نفوس الطلبة والعاملين ومعاليها، وضبط سلوكهم مع معطياﺗﻬا، ليكونوا القدوة وموضع الثّقة في قيادة جهود إصلاح مجتمعهم، إذ لا يتحقق إصلاح إلا بصلاح، فالمصلحون هم المؤهَّلون للقيادة في مجالات الحياة كافّة.

 

فلسفتنا:

  • الوعي الإسلامي: بناء المفاهيم والتصوّرات على أسس من المعطيات الإسلاميّة بفهم والتزام ووسطية واعتدال.

  • التّنمية المتكاملة: رعاية النّضج العقليّ والنفسيّ والصحّي والانفعاليّ والارتقاء الروحيّ، في أجواء من تقدير المعلّم والمتعلّم وتكريمه واحترام ذاتيّته.

  • الارتقاء الفكريّ: إذكاء المَلَكات واكتشاف المواهب والميول والقدرات والاستعدادات، واستثمارها في إطلاق المبادرات الفرديّة والجماعيّة، وتكوين التّفكير النّاقد، وتبادل الأفكار، واعتماد الحوار بوصفه أسلوبًا حضاريًّا للتّواصل.

  • السّلامة النفسيّة: تعزيز العمل الجماعي بروح الفريق، وإشاعة روح المودّة والتّقبّل والاحترام والتّفاهم، وتحقيق التّوافق النّفسيّ الجماعيّ.

  • تعزيز الإبداع: التميّز في اكتشاف الحقائق، ومتابعة كل جديد في المجالات كافّة مع التزام الدّقّة والموضوعيّة والأمانة العلميّة، ورعاية المبدعين والموهوبين وتخصيص حوافز للإنجاز المبدع والمتميّز.

  • عمليّة التّعلّم: التّعامل مع المعطيات العلميّة وتنمية روح البحث والتّعلّم الذّاتي، واستثمار مصادر المعرفة المتقدّمة، وإذكاء الحماسة للتّفوّق المعرفيّ، وتفعيل الإدراك بأهمّيّة استمراريّة التّعلّم في مجالات المعرفة المتنوّعة، مع تبسيط العلوم للمتعلّمين، وتجاوز التّسطيح العلميّ، ومراعاة الفروق الفرديّة، والتحول نحو التعليم التطبيقي .

  • المسؤوليّة المجتمعيّة: التّواصل مع مؤسّسات المجتمع وفعاليّاته المتنوّعة والتّفاعل معها، ورعاية نموّ الحسّ الاجتماعيّ، الّذي يعمّق قصديّة الخير، ونبذ الأنانيّة، والعمل بكل جهد مستطاع لتحقيق الأمان والتّوافق الاجتماعيّينِ، وتحفيز الطّلبة والعاملين للنّهوض بواجباﺗﻬم تجاه أنفسهم وزملائهم وأُسَرِهم ووطنهم وأمّتهم، وإشعارهم بأهمّيّة دَورهم في البناء الاجتماعيّ المتكامل.

وسائلنا:

  • البيئة المدرسيّة: ﺗﻬيئة بيئة مدرسيّة جاذبة وممتعة ومريحة للطلبة والعاملين، بتصميمها، وبنيتها، ومكوّناﺗﻬا، ومرافقها المتنوّعة، مع محافظتها على البيئة المحيطة ومراعاة متطلّبات الصحّة والأمان، وتوفير الخدمات المساندة اللازمة لقضاء الوقت في أجواء يغمرها الرضا والسرور .

  • الإدارة الأكاديميّة التربويّة الفاعلة: اختيار عناصر متفوّقة في علمها ووعيها وسعة خبراﺗﻬا وتجارﺑﻬا لإدارة المرافق التعليميّة في المدارس بحكمة وموضوعيّة وفطنة وذكاء، عبر مسارات شموليّة متكاملة، تحفّز تفوّق أدائهم، واستعدادهم للنهوض بمهمّاﺗﻬم المستقبليّة بإخلاص واقتدار.

  • الكفايات التّعليميّة: تعيين أفضل العناصر البشريّة المتوافرة، سواء أكان ذلك في علومها ومعارفها، أو خبراﺗﻬا وتجاربها وإبداعاﺗﻬا، أو ميولها واتجاهاﺗﻬا لتحقيق أقصى فاعليّة ممكنة.

  • التكامل التّربويّ: إقامة علاقات نوعيّة متميّزة مع الطلبة والمعلّمين وأولياء الأمور؛ لتحقيق تكامل الأدوار التربويّة بين المدرسة والبيت والمجتمع ، وتحقيق الفاعليّة المرجوّة .

  • التّقويم المستمر: التقويم المستمر لكل أداء في المدارس؛ ﺑﻬدف تعزيز الإيجابيّات وتلافي السلبيات، مع إشراك الطلبة والمعنيّين في عمليّات التقويم؛ لتعويدهم النقد البنّاء، والتحلّي بروح المسؤوليّة .

  • المناهج الإثرائية: تطبيق مناهج وزارة التربية والتعليم، كما تضيف مناهج إثرائية لا تثقل كاهل الطلبة، لاسيما في اللغة العربيّة والتربية الإسلاميّة واللغة الإنجليزيّة والرياضيّات.

  • الأداء التشاركي: إقامة مهرجانات واحتفالات بالمناسبات الوطنيّة والدينيّة، وتنظيم زيارات ورحلات إلى مختلف أرجاء الوطن، ودعم أندية الطلبة العلميّة والأدبيّة والفنيّة والرياضيّة والكشفيّة، والتأكيد على تحسين مستوى أدائها، والعمل على تطوير مصادر التعلّم، والمستجدات العلمية والحاسوبية وتشجيع مجموعات البحوث والدراسات، ضمن منظومة متكاملة.

 

البرامج الأكاديميّــة الإضافيّة

  • منصّة "مُلهم Mulhimّ" التّعليميّة: اعتمدت المدارس منصّة تعليميّة خاصّة تخدم التّعليم الوجاهيّ "والتّعليم عن بعد" ويتمّ من خلالها بثّ الحصص المباشرة للطّلبة في حال "التّعليم عن بعد" ورفع جميع المواد الدّراسيّة عليها من واجبات ودروس محوسبة واختبارات حيث قدّم المعلّمون والمعلّمات جهودًا كبيرة للمحافظة على الأداء التّربويّ والأكاديميّ المعهود على مدارسنا، بالإضافة إلى الاتّصال والتّواصل والمتابعة بين المدارس وأولياء أمور الطّلبة، حيث تمكّن هذه المنصّة أولياء أمور الطّلبة من متابعة أبنائهم، والتّواصل مع المعلّمين بكل سهولة ويسر، وحقّقنا بفضل الله ثمّ بجهودهم مستوى عالٍ حيث تعدّ المنصّة البوّابة الرّئيسة لنشر الإعلانات الأكاديميّة والأنشطة.

  • منصّة "IRIDWAN" التّفاعليّة: منصّة تقنيّة ومتكاملة للتّعليم عن بعد، خاصّة بأطفال روضة الرّضوان، تسمح للطّلبة بالتّفاعل الإلكترونيّ مع الدّروس والألعاب الذّهنيّة المقدّمة لهــــــم، وتتميّز المنصّة بأنّها تقدّم محتوى إلكترونيًا تفاعليًّا من خلال البثّ المباشر مع الطّلبة، وتحتوي تنوّعًا في المحتوى الإلكترونيّ ما بين الحصص الافتراضيّة والفيديوهات والأناشيد وأوراق العمل التّفاعليّة والألعاب الإلكترونيّة، ويتمّ من خلالها إرسال دروس تفاعليّة معدّة سابقًا على المنصّة، وتمكّن الطّالب من الرّجوع إلى الدّروس المسجّلة ومراجعتها والاستفادة منها، وتمكّن وليّ الأمـــر من الاطلاع علـــى جــدول الحصص الخاص بأولاده والحصـــص الّتــي تمّ تقديمها للطّلبة.

  • شهادة الرّخصة الدّوليّة لقيادة الحاسوب "ICDL": يحصل طالب الرّضوان على شهادة الرّخصة الدّوليّة لقيادة الحاسوب "ICDL" قبل تخرّجه من المدارس في حال اجتيازه للامتحانات المطلوبة الّتي يتعرّض لها تدريجيًا من الصّف الثامن حتّى الأوّل الثّانويّ بالتّنسيق مع معلّمي الحاسوب في الأقسام.

  • الألواح التّفاعليّة: تمّ توفير أحدث الوسائل التّقنيّة؛ لتطبيق المفاهيم التّعليميّة النّظريّة على الألواح التّفاعليّة بحيث تكون استجابة الطّلبة سريعة وممتعة.

  • اعتماد منهاج Wedo كمنهاج تطبيقيّ في مادّة الحاسوب للصّفوف الثّلاثة الأولى، ومنهاج Right Click باللغة الإنجليزية للصّفوف من الرّابع حتّى السّابع، ومنهاج البرمجة "Hellocode" للصّفوف من الأوّل حتّى العاشر.

  • عضويّة الجمعيّة العربيّة للرّوبوت منذ تأسيسها عام 2012م، ولدينا كادر مؤهّل يشرف على تدريب الطّلبة طوال العام ويؤهّلهم للمشاركة في المسابقات المحليّة والعربيّة والدّوليّة للرّوبوت والفورميولا1.

  • اختبار التّوفل "TOEFL": تطبّق المدارس اختبــــار التّوفل للطّلبــــــة من الصّف الثّالث وحتّى العاشـــــر، وذلك لقيـــــاس مهارات الطّلبـــة في اللّغــــة الإنجليزيّة وفق معايير قياسيّة عالميّة، ويتمّ التّقدّم للاختبار بالتّنسيق والإشراف من منسّقي اللّغة الإنجليزيّة في الأقسام اختياريًّا.

  • حصّة دراما لطلبة الصّفوف الثّلاثة الأولى: حصّة دراما (تمثيل) أسبوعيّة باللّغة الإنجليزيّة (حيث يتعرّض الطّالب لنصوص مسرحيّة ويحفظها غيبًا ممّا يضيف هذه النّصوص إلى مخزونه اللّغوي)، وخصّصت غرفة بمسرح صغير لهذه  المادّة للعمل على التّطور الشّخصيّ للطّالب ولدعم مهارة المحادثة.

  • استراتيجيّات التّدريس الحديثة: تسهم في التّركيز على الطّالب باعتباره محور العمليّة التّعليميّة باستخدام استراتيجيّات حديثة مثل: التّعلّم النّشط والتّعلّم من خلال اللّعب، مهارات تعليم التفكير، وتفعيل المجموعات والتّعلّم من خلال المشاريع والأبحاث.

  • البحث العلمي: بهدف ربط الطّالب بكتب العلم وإرجاعه إلى المصادر الأصليّة للعلوم وكتب المتقدمين، وتعلّم الأمانة العلميّة ونسبة الأقوال إلى قائليها، وتوجيهه الأمثل للوصول إلى الحلول مع درجة عالية من الدّقة ممّا يعطيه الثّقة.

  • اهتمــــام مميّز بطلبــــة الثّانويّة العامّة: بالمتابعة الفرديّة للطّلبة من خلال مشرف أكاديمي متفرّغ للمرحلة الثّانويّة، والتأسيس القويّ الّذي يهيّئ الطّالب للمرحلة الثّانويّة، ووجود معلّمين ومعلّمات من أصحاب الخبرة والكفاءة في تدريس المرحلة الثّانويّة، وتوفير وسائل الرّاحة المطلوبة داخل المدارس وخارجها.

  • الاهتمـــام باللّغــــة العربيّة: بإقامة الأنشطة المتنوّعة والفعاليّات الّتي تدعم تعلّم اللّغة العربيّة، ويشجّع المعلّمون الطّلبة على التّحدّث بالعربيّة السّليمة وفق قواعدها، كما يتمّ تفعيل الحصص المكتبيّة لجميع المراحل العمريّة.

  • مناهجنا نطوّرها بأيدينا: نعمل على دعم المناهج عن طريق كتب إثرائيّة يُطوّرها معلّماتنا ومعلّمونا ومن الأمثلة على منهاجنا (كتاب من كنوز اللّغة العربيّة (1 ،2 ،3)، حروفي الرّضوانيّة،Writers Note book وغيرها...).

  • اهتمــــام خــــاص باللّغــــة الإنجليــــزيّة: وذلك باختيار مناهج أمريكيّة وبريطانيّة لمادّة اللّغة الإنجليزيّة للصّفوف من التمهيدي وحتّى العاشر، وكذلك لمادّتي (Science&Math) مدعّمة بمادة إلكترونيّة تفاعليّة للطّالب وللمعلّم، كما يتمّ عقد مسابقـات وأنشطــة تعمــل على تعزيــــــز  الجانـــــــب اللّغوي مثل: المسرحيّات ومسابقــــة «Spelling Bee» ومسابقات الكتابة والقراءة والخطّ والمحادثة، وغيرها.

 

البرامج الأكاديميّة والإضافيّة الخاصّة بالبرنامج الدّوليّ:

  • Protect ED: برنامج لتعليم السّلامة يقدّم كلّ المعلومات الهامّة الّتي كانت وما زالت تشغل الأهالي بشأن سلامة أولادهم وتشمل المواضيع الآتية: (السّلامة البدنيّة، السّلامة الشّخصيّة، الأخلاقيّات والمواطنة الصّالحة ومكافحة التنمّر، السّلامة على الإنترنت و التّكنولوجيا، السّلامة النّفسيّة والحياة الصّحّيّة). 

  • Raz-Kids: تطبيق يهدف إلى تنمية مهارات القراءة الفرديّة للطّالب، ويقدّم المئات من الكتب الإلكترونيّة التّفاعليّة الّتي تتيح للطّلبة القراءة والاستماع والتّفاعل بأسلوب ممتع والّتي تغطّي "29"مستوى، كما يقدّم أكثر من 400 كتاب إلكتروني و"equizzes " ويمكن للطّلبة ممارسة القراءة في أيّ وقت وفي أيّ مكان (في المنزل وأثناء التّنقّل وحتّى خلال إجازة فصل الصّيف).

 

النّواحي التربويّة

  • تُغرس الأخلاق الإسلاميّة عن طريق البرامج والأنشطـــة التّربويّة الفاعلــــة والجاذبــــة، تراعى فيها المراحل العمريّة والاحتياجات النّمائيّة لبناء شخصيّة تتّسم بالتّوازن والانفتـــــاح الواعـــــي على معطيات العصر، فقد صمّمت المدارس بالتّعاون مع مجموعة من التّربويّين (مشـــروع المنظومـــة الأخلاقيّة)، وهي منظومـة ومرجع للأخلاق والسّلوك، يستفيد منه كلّ متعلّم وباحث عن معلومة حول موضوع الأخـــلاق، وقد رُفع من بـاب الصّدقة الجارية على شبكــة «الإنترنـــت» تحت اسم مؤسّسة الأخلاق "www.ethicsinstitution.com".

  • اهتمام خاص بالصّلاة: تحـــرص المدارس علـــــى الصّلاة بتخصيص وقت لصلاة الظّهــــر، ضمن برنامج الحصص اليوميّ والحثّ على أدائــهـــــا في جميــــع الأقســــام أثناء الدّوام.

  • اهتمام خاص بالقرآن الكريم: يحفظ الطّالب عشرة أجزاء من القرآن الكريم في حال بدأ من الرّوضة وتخرج من الثّانويّة العامّة في مدارس الرّضوان، بالإضافة إلى حصّتين أسبوعيّتين لمادّة القرآن الكريم مع مراعاة أحكام التّجويد، وتقدّم المدارس حوافز تصل إلى (100 %) لـمن يحفظ القرآن الكريم كاملًا، وتتدرّج وفق عدد الأجزاء الّتي يحفظها.

  • اهتمام خاص بالحجاب: تحرص إدارة المدارس على تعزيز حبّ الحجاب للطّالبات وتشجيعهنّ على ارتدائه، وتمنح المدارس هدايا عينيـّـة، وتقيم حفلات تكريم للمحجّبـات وللطّالبــــــات اللّواتي يرتديـــن الجلبـاب الشّرعـيّ.

  • الأنشطة والأندية التّربويّة: تحرص إدارة المدارس على الإكثار من الأنشطة التّربويّة والدّينيّة مثل أداء العمرة سنويًا  والزّيارات التّربويّة، كما تحرص على تفعيل الأندية التّربويّة للطّلبة منذ تأسيس المدارس مثل أندية الكشّافة والمرشدات، ونادي الرّائدات الّذي تمّ تأسيسه للطّالبات من الصّف السّابع حتّى الصّف الثّاني الثّانوي وهو ناد تربويّ يهدف إلى تعليم الطّالبات المهارات الشّخصيّة والقياديّة بتعزيز الجانب الدّيني والتّربوي لديهنّ.

  • الإرشاد النّفسيّ والتّربويّ: كادر مؤهّل من المرشدين التّربويّين في الأقسام التّعليميّة لجميع المراحل العمريّة بهدف توفير جوّ مناسب للتّعليم بإحداث تغيير إيجابيّ في سلوك الطّلبة، ومساعدة الطّلبة الجدد على التّكيّف مع المدرسة وتسهيل عمليّة اندماجهم، ومتابعة الحالات الفرديّة للطّلبة الضّعاف والطّلبة المتفوّقين، وتطوير مهارات الطّلبة من خلال تعلّم مهارات جديدة .

شعارنـا (المدارس المُلهمَة)

مدارسنا مُلْهِمَةٌ لطلبتها ومعلّميها وموظفيها ليحقّقوا الإبداع والتفوّق والإنجاز

رؤيتنــــــا

مؤسّسة تعليميّة وتربويّة وثقافيّة رائدة متطوّرة ذات رسالة هادفة.

رسالتنـــــا

إعداد جيلٍ قياديٍّ واعٍ بهويّته، معتزٍّ بدينه، منتمٍ لوطنه، قادرٍ على مواجهة تحديّات العصر، معتمدةً على مرتكزاتٍ علميّـــةٍ وتربويّــــةٍ وقيميّةٍ وكـــوادرَ مؤهلـةٍ ومشاركةٍ مجتمعيّـةٍ واعيةٍ فـي بيئةٍ تعليميّةٍ آمنةٍ ومتطوّرةٍ.

قيمنا الجوهريّة

* العدالة      *الولاء والانتمـــاء      * المصداقيّة    * الجودة       *التّطوّر المستمرّ