الخطة الإيمانية في رمضان - كيف تربي ابنك إيمانيًّا حسب عمره؟

لنربي أبناءنا تربية إيمانية سليمة علينا البدء به منذ الصغر، من عمر السنتين تبدأ مرحلة صنع الإيمان عند أبنائنا، فهو ينمو و يكبر ونحن نزرع حب الإسلام والقرآن والرسول والعبادات  بداخله متوافقا مع المرحلة العمريّه بالترغيب وبالحوار لا بالسلطة الابوية التي تريد من أبنائنا الطاعة والاستسلام متناسين أننا في زمن صعب والمغريات فيه كثيرة.

الآن سنتحدث عن كلّ مرحلة عمرية و تطور المراحل النّمائية وكيف نغرس الإيمان بما ويتوافق مع المرحلة العمرية ؟

وذكر د.جاسم المطوع أن 50% من التربية الإيمانية للطفل تبني عنده الثقة بالنفس وتعطيه استقرارًا نفسيًّا مما يجعله قائدًا وانسانًا ناجحًا في حياته.

 

عمر (2 -3) سنوات خصائص هذه المرحلة:

  1. التعلق بالأبوين (تعلق فطري).
  2. قلق الانفصال.
  3. الرغبة بالاستقلال.

الخطة الإيمانية :

  1. التعرف على الله من خلال الحوار حيث يتحدث الآباء مع أبنائهم مفاهيم عامة عن التعرف على الله  دون الدخول في تفاصيل مثل: نحب الله والله يحبنا ، الله جميل.
  2. ذكر الله بصوت عالٍ كقول الآباء (لا إله إلا الله ، اللّهم صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد ، استغفر الله العظيم وأتوب إليه).
  3. التحدث عن سيدنا محمد: من هو سيدنا محمد؟
  4. تحفيظ الطّفل السّور القصار من القرآن الكريم كالفاتحة ، الاخلاص.
  5. التحدث عن مفهوم الاعتذار: من يخطئ يعتذر وهنا نتطرق إلى مفهوم الاستغفار إذا أخطأنا في حق الله.
  6. سرد القصص للتّركيز على أسماء الله الحسنى والّتي تناسب عمره كالرّحمن الرّحيم الرّزاق الوهاب الفتاح ، و من القصص قصّة أصحاب الجنّتين.

عمر (4-5) سنوات  خصائص هذه المرحلة:

  1. حب الاستكشاف والاستطلاع، يريد معرفة كل شيء ويفهم كل شيء ويتدخل كثيرًا.
  2. تظهر الأحلام المزعجة: من خلال مايشاهدونه في اليوتيوب أو من علاقاتهم مع أقرانهم.
  3. العدوانية.
  4. التعلم الحسي: يريد مسك الأشياء ولمسها للتّعرف عليها.
  5. اللّعب التمثيلي: مثل لعبة الطّبيب والمريضة ،الأب والأم، مثل هذه الألعاب تظهر التّحرشات الجنسيّة.

الخطة الإيمانية:

  1. الصلاة: نركزعلى الصّلاة من حيث تعليمهم الصلاة، الوضوء، صلاة الجماعة.
  2. حفظ القران :التركيز على حفظ القرآن.
  3. سماع القرآن : سماع القرآن بالبيت وبالسّيارة.
  4. سرد القصص عن الرّسول عليه الصلاة والسلام كيف كان يحب الأطفال ويداعبهم؟ 
  5. حفظ أسماء الله الحسنى ومعرفة معانيها والتركيزعلى بعض أسماء الله الحسنى كالسّميع، البصير، الحفيظ ،الواحد، الأحد، فمثلا عندما يتعلم أن الله هو الحافظ ينشأ عنده شعور عدم الخوف، لأن الله هو الحافظ. 
  6. سرد القصص وهنا نذكر قصّة بناء الكعبة، قصة ابراهيم مع إسماعيل، قصة الصخرة.
  7. حفظ الأدعية مهم جّدا جذا مثل دعاء الدّخول والخروج من المنزل ، دعاء الحمام ،دعاء النوم ،أذكار الصباح والمساء، دعاء الطعام.

 

عمر ( 6-7 ) سنوات خصائص هذه المرحلة:

  1. يتأثر بالأصّدقاء.
  2. يساير الآخرين.
  3. يحب المخالطة.
  4. ذكاء اجتماعي.
  5. يحب الإنجاز كالرسم والتلوين.
  6. روح التنافس والدافعية.

الخطة الايمانية:

  1. سرد قصّة زكريا وأيوب وكيف صبروا، في هذه المرحلة يبدأ تشكيل الشخصية وبناء القيم مثل قيمة الصبر.
  2. تحفيظ الأبناء صفات النّبي (شكله ،جسمه ، شعره، ...) مما يزيد من محبة الأبناء للرّسول.
  3. التحدث عن الرسول كيف كان يحب النباتات والأشجار، هذا يساعد على تنمية مواهب الطفل عندما نربطها بالسيرة النبوية وقصص الرسول (كالرسم، الزراعة، التلوين).
  4. قصة الإمام أبو حنيفة، قصة جرة الذهب، قصة الملكة بلقيس، قصة سيّدنا سليمان والّنمله وربطها بأسماء الله الحسنى .

 

عمر ( 8-9 ) سنوات خصائص هذه المرحلة:

  1. حبّ الحوار والمناقشة والجدال، هنا تبرز الصّداقة مع الأبناء.
  2. يزداد الإحساس بالمسؤولية، مثلا بأن يكونوا مسؤولين عن أخوتهم الصّغار.
  3. القراءة بطلاقة.
  4. نقد الذات.

الخطة الإيمانية:

  1. هوايتك سر تفوقك: قصة داود عليه السلام حيث كان يحبُّ الحدادة ممّا جعلته يصنع الدّروع والأسلحة، وهذا جعله قويًّا ويفوز وينتصر.
  2. التركيز على الإيمان بالغيب (إنّ الله موجود) هنا على الآباء أن يكونوا مسلحين تربويّا لمناقشة ومحاورة أبنائهم مع انتشار الإلحاد والشذوذ.
  3. أسماء الله الحسنى كالمذل ،المعز ، الجبار، المنتقم التواب من خلال القصص مثل قصة القاتل 99 والتي تهدف إلى التوبة والاستغفار، لانه في هذا العمر تكثر أخطاؤهم و يرتكبون المعاصي، فنغرس فيهم التوبة حتى إذا أخطأ يعالج الخطأ من نفسه.
  4. حفظ القرآن: تنمية حفظ القرآن  عند الطفل وبيان أثر ذلك عليه، حيث أن حفظ القرآن يعطي قوة لأنه حافظ كلام الله تعالى ممّا يزيد من الثقة بالنفس وإن الله معه.
  5. سرد قصة موسى وفرعون والتّي من خلالها نغرس عند الطفل مفهوم الجرأة وقول الحق وعدم التراجع والتردد.
  6. بيان أن الشيطان هو العدو الأول للإنسان إذا ماتم اتباعه. 

 

عمر ( 10-11 ) سنة خصائص هذه المرحلة:

  1. متغيرات نفسية  وجسدية وعقلية مثل تغير المزاج وضيق الخلق والضحك بصوت عالٍ. 
  2. يزيد الجدل ويظهر العناد.

الخطة الإيمانية:

  1. تغيير الخطأ  من خلال قصة إبراهيم عليه السلام.
  2. تطبيق السنن مثل سنة الوضوء،الاغتسال.
  3. قصص عن الرسول عليه الصلاة والسلام عن مزاحه، وضحكه. 
  4. التركيز على اسم الله المجيب ، الواسع.
  5. التحدث عن الصحابة وميزاتهم .
  6. التحدث عن زوجات الرسول وقصصهم.
  7. التركيز على مفهوم العبودية (أنت عبد لله) حيث سورة الفاتحة و تفسير آية (ايّاك نعبد).
  8. ذكر الفتوحات والقيادات مثل صلاح الدين الأيوبي ومحمد الفاتح هذه القصص تعطي القوة والشّجاعة والثقة بالنفس. 

 

عمر ( 12-14 )  سنة خصائص هذه المرحلة:

  1. زيادة القلق عند البنات أكثر من الأولاد والكسل والنوم والتوتر.
  2. الشعور بالملل.
  3. الحساسية المفرطة.

الخطة الإيمانية :

  1. سرد قصة مريم مهمّة جدًا للبنات لما لها من أثر على قوة الشخصية. 
  2. التحدث عن الإعجاز بالقرآن الكريم.
  3. التركيز على زوجات النبي وسيرتهم.
  4. التركيز على اسم الله البديع ، المصور،الملك ،القدوس.
  5. التحدث عن شجاعة النبي وكيف كانت دعوته؟.
  6. التركيز على مفهوم التقوى والبركة.
  7. تعليمهم قيمة الصبر وعدم الاستعجال من خلال قصة سيدنا يونس عليه السلام.
  8. الترغيب بصلاة الجماعة خصوصا عند الأولاد حيث المسجد جو روحاني تربوي. 
  9. التركيز على مفهوم الابتلاء والمصائب وأنواعها وكيف نتعامل معها ولماذا يبتلي الله الإنسان؟. 
  10. التركيز على مفهوم الإخلاص والرياء والزكاة. 

 

هذه القيم التي تم ذكرها في كلّ مرحلة عمرية إذا تم التركيز عليها منذ الصغر تكون الأسرة مطبقة للتربية الإيمانية السليمة فالتربية ليست بالتخويف ولا بالضرب.

التربية تحتاج الى صبر (طول نفس) وإلى الاستعانة بالله (التوفيق من الله) .

أسأل الله أن يوفقكم ويعينكم و أن يجعل أبنائكم من أبناء الصلاح والتقوى.

 

قسم الإرشاد التّربويّ 2024