الكمامات -أنواعها -استخداماتها والطرق الصحيحة للعناية بها

الكمامات هي أحد التّدابير الرّئيسة لوقف انتقال عدوى الفيروس وإنقاذ الأرواح، وتحد من خطر الاصابة المحتمل عند مخالطة شخص مصاب، سواء ظهرت عليه أعراض المرض أم لا، وينبغي أن تُستعمل الكمامات في إطار النّهج الشّامل "افعل كل شيء!"، الذي يشمل: التّباعد الجسديّ، وتجنّب الأماكن المزدحمة والمغلقة، وتحسين التّهوية، وتنظيف اليدين، وتغطية الفم والأنف عند العطس والسّعال، وغير ذلك، ومن المهمّ استخدام الكمامات المعتمدة من الجهات المختصّة، خصوصًا مع ظهور فيروس كورنا.

لمشاهدة معلومات عن طريقة ارتداء الكمامة وأنواعها إضغط للمشاهدة

أنواع الكمامات وكيفية استخدامها:

  1. الكمامة الطّبيّة: "تستخدم لمرّة واحدة فقط"

يستخدمها العاملون في القطاع الصّحي أو الأشخاص الّذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً أو الذين يعانون من مشاكل صحيّة قائمة، أو من يعتني بشخص مصاب بفيروس كورونا، وهي مصمّمة من أجل حماية مرتديها من القطيرات كبيرة الحجم، كما تمنع انتقال إفرازات الجهاز التّنفسيّ المعدية.

يمكن أن تتنوع الكمامات الجراحية في التّصميم، لكن القناع نفسه غالبًا يكون مسطّحًا ومستطيل الشّكل مع طيّات، ويحتوي الجزء العلوي على شريط معدنيّ، أو أربطة طويلة يتمّ ربطها حول الرّأس.

  1. كمامة  "N95"

تستخدم بشكل كبير من قبل الأطبّاء والعاملين في القطاع الصّحيّ، كالممرّضين والممرّضات، الّذين لديهم اتّصال مباشر مع المرضى، ولكن قد يكون ارتداؤها غير مريح، لأنّها تصعّب عمليّة التّنفس، على الرّغم من فعاليّتها اذ يعدّ هذا النوع أكثر إحكامًا على الوجه، فهي قادرة على ترشيح الجُسَيْمَات الكبيرة والصّغيرة والقطيرات المتطايرة كبيرة الحجم، يمكن لهذه الكمامات أيضًا تصفية 95 بالمائة من الجزيئات الصّغيرة جدًا وهذا يشمل الفيروسات والبكتيريا.

لهذه الكمامة شكل دائريّ أو بيضاويّ وهي مصمّمة لتشكيل غطاء محكم على الوجه، حيث تساعد الأربطة المرنة على تثبيتها بقوة وهي ليست ذات مقاس واحد يناسب الجميع، إذ يجب اختبارها قبل استخدامها للتّأكد من تشكيلها قناعاً مناسباً ومحكم الإغلاق على الوجه ،علمًا أنّه إذا كان القناع غير محكم الإغلاق فلن يتمّ الحصول على الحماية المناسبة، "وقد تحتوي بعض الأنواع  منها على "صمّام الزّفير" لا توصي منظمة الصحة العالمية باستعماله" لأنه مصمّم خصيصًا للعاملين في قطاع الصّناعة لتمكينهم من تجنّب استنشاق الغبار والجسيمات أثناء إغلاق الصّمام عند الشّهيق، غير أنّ الصّمام ينفتح عند الزّفير، مما يجعل التّنفس أسهل ولكنه في الوقت نفسه يتيح لأيّ فيروس المرور عبر فتحة الصّمام، ممّا يجعل القناع غير فعّال في الوقاية من انتشار عدوى فيروس كورونا ويكون تطهيرها بطرق متنوّعة أهمّها:

أ. الاستخدام مرة ثانية بعد حفظها لمدة ثلاثة أيام من استخدامها لأول مرة.

ب. التبخير أو الغليان: بغمر الكمامة في درجة حرارة 125 درجة مئوية أو الماء المغلي لمدة 3 دقائق "إذ كانت الكمامة الخاصة بك لا تحتوي على طبقات خارجية وداخلية من الورق" لأنها ستقوم بتفكيك طبقات الورق التي تحمل وسيط الفلتر بينهما.

ج. الفرن: وهي وسيلة بسيطة وفعالة للتطهير "ولكن ستجعل الفرن غير صالح للطهي" قام الباحثون في جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية بتنفيذ هذه الطريقة باستخدام فرن مختبر وتبين أن تسخين كمامة لمدة 30 دقيقة عند 70 درجة مئوية هو طريقة فعالة للتطهير.

يجب عدم رش الكمامة بالكحول السائلة، وعدم غسلها بالماء والصابون، اذ أن هذه الطرق يمكن أن تكسر الشحنة الكهربائية الكامنة التي تعد مفتاحاً لطريقة تصفية الجسيمات الصغيرة وتقليل فعالية القناع بمقدار الثلث إلى النصف.

  1. الكمامات القماشية "يمكن غسلها واعادة استخدامها"

كمامة مصنوعة من القماش الذي يسمح بالتنفس من خلاله

وهي تحبس القطيرات التي يتم إطلاقها عندما يعطس الشخص الذي يرتديها أو يسعل أو يتحدث. لذلك فهي تقلل من انتشار الفيروسات وهي سهلة الشراء أو الصنع،  ويمكن تنظيفها باستخدام الصابون أو المنظفات، ويفضل أن يتم ذلك بالماء الساخن (60 درجة مئوية كحد أدنى) مرة واحدة يومياً على الأقل، وعند غسلها في الغسالة يتم استخدام أعلى درجة حرارة تكون مناسبة لنوع القماش، أما عند الغسيل اليدوي فيستخدم الماء الساخن والصابون.

بعد الغسيل، يجب أن تجفف الكمامة بشكل كامل قبل معاودة ارتدائها، وتخزّن في كيس نظيف.

 

نصائح عامّة عند استخدام الكمامات

 قبل ارتداء الكمامة، تأكد أنها نظيفة وجافة وغير تالفة، ونظف يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم يدين (يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول) وتأكد أن القناع مناسب بشكل مريح لوجهك بحيث يغطي أنفك وفمك وذقنك بالكامل، ولا تلمس الجزء الأمامي منها.

إذا قمت بذلك؛ نظّف يديك وجففهما جيداً، وتجنب لمس وجهك، لأنّه من الممكن حدوث العدوى عن طريق اللمس إذا كنت لا ترتدي القناع بشكل صحيح، وتجنب تحريك الكمامات أثناء الاستخدام، يتضمن ذلك أن لا يتم سحبها لأعلى أو لأسفل ذقنك.

إذا كنت بحاجة إلى إزالة الكمامة (لتناول الطعام على سبيل المثال) قم بإزالته بأمان، وتخلص منها  بشكل مناسب:

أ. نظف يديك بالماء والصابون أو معقم يدين (يحتوي على 60 بالمائة على الأقل من الكحول).

ب. تأكد من جفاف يديك وقم بإزالتها من الخلف (دون أن تلمس الجزء الأمامي منها) عن طريق فك الأربطة أو إزالة الحلقات بعيدًا عن وجهك.

ج. تخلص منها بشكل مناسب "حسب نوعها" ونظف يديك مرة أخرى بعد ذلك.

د. استبدل الكمامة إذا أصبحت رطبة أو تالفة أو متسخة، وتجنب مشاركتها مع شخص آخر.

 

ختامًا نسأل الله السلامة للجميع ودوام الصحة والعافية.

العيادة المدرسية – الممرضة إسراء جبر