كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على جلد الإنسان؟

 

تقدّم لكم العيادة المدرسيّة دراسة علميّة تبيّن وتوضّح أهمّيّة غسل اليدين باستمرار بالطّريقة الصّحيحة لتجنّب الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19).

 

كوفيد-19 يستطيع العيش على الجلد لفترة 4 أضعاف المدّة الّتي يعيشها فيروس الإنفلونزا

 

أفاد بحث علميّ جديد بأنّ فيروس كورونا يستطيع العيش على جلد الإنسان لفترة تقدّر بأكثر من 4 أضعاف المدّة الزّمنيّة، الّتي يعيشها الفيروس المسبّب للإنفلونزا، الأمر الذي يُظهر أهميّة غسل اليدين باستمرار لمكافحة الفيروس المستجد.

 

وأُجري البحث باستخدام عينات جلديّة أخذت من أشخاص بعد يوم واحد من وفاتهم، وقال الباحثون من كليّة الطّب بجامعة “كيوتو بيرفيكشوال” اليابانيّة إنّ جلد الإنسان يعطي قراءات أكثر دقّة، لأنّه يعاني من "تدهور أبطأ بعد الموت، مقارنة بالأعضاء الأخرى"، ولاحظ الباحثون أنّ الفيروس المستجد يعيش على الجلد لمدة 9 ساعات، مقارنة بنحو ساعتين فقط للفيروس المسبّب للإنفلونزا، وفي حالة وجود مواد مخاطيّة على الجلد، يمكن للفيروس المستجد أن يعيش لمدّة 11 ساعة، حسب الدّراسة الّتي نشرت حديثاً في “أوكسفورد أكاديميك” Oxford Academic.

 

وما لاحظه الباحثون أيضا هو أنّ المُعقمات الّتي تحتوي على كحول بنسبة 80% تؤدّي إلى قتل الفيروس في غضون 15 ثانية، ومع ذلك، تقول مراكز السّيطرة على الأمراض والوقايّة منها إنّ 60% من الكحول كافية لقتل الفيروس، لكن خيارها الأوّل الذي توصي به للقضاء على الفيروس، هو غسل اليدين بالماء والصّابون لمدّة 20 ثانية على الأقل.

 

وفي الختام نرجو منكم جميعًا الالتزام بمعايير وشروط الصّحّة والسّلامة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19 ) والتي تتمثّل بالآتي:

  1. غسل اليدين جيدًا بالماء والصّابون لمدّة 20 ثانية.
  2. ارتداء الكمامة باستمرار.
  3.  تغطية الفم والأنف عند السّعال والعطاس.
  4. تجنّب الاتّصال المباشر مع أيّ شخص تظهر عليه الأعراض الآتية (الحمى، السّعال، ضيق التّنفّس)
  5. تجنّب قدر الإمكان لمس الوجه خصوصًا الأنف والفم والعينين.

 

 

نسأل الله السلامة والصحة والعافية للجميع.

 

العيادة المدرسيّة