كيف أستثمر عطلة الشتاء؟ - قسم الإرشاد التربوي

 أولياء الأمور الكرام,

ها هي عطلة الشّتاء تدّق الأبواب، لذا من الجميل استثمار العطلة مع الأبناء بطريقةٍ مفيدةٍ ومثمرةٍ بعد فترة الامتحانات التي تخللها مشاعر التوتر والقلق والضغط، لذا نضع بين أيديكم (9)  أفكارٍ وأنشطةٍ لقضاء إجازةٍ شتويّة ماتعةٍ نافعةٍ:

1-إدارة الوقت:

 من الأهمّيّة بمكان أن تناقش مع أبنائك كيفيّة قضاء اليوم بحيث لا يقلب ليلهم  إلى نهار ونهارهم إلى ليل، فهذا سيجعل أجسام أبنائكم تشعر بالتّوتّر من التّغيير الحاصل ويُشعرهم بالتّعب والإرهاق ولن تكفيهم أيّ ساعات نومٍ لتعوّض ما فاتهم خلال اللّيل.

2-خيمة اللّعب:

خيمة اللّعب من أجمل الأفكار التي يعشقها الأطفال ويمكن استخدام أشياء بسيطة للقيام بها، كأغطية النّوم والكراسي، مع وضع الألعاب المفضّلة هناك. ويمكن تخيّل إقامة حفلة شاي واللّعب بالفناجين والبسكويت والقيام بالضّيافة والجلوس معًا، كما يمكن القيام بمسرحيّة صغيرة مستخدمين بعض الألعاب ودعوة الأهل لمشاهدتها لتشجيع الطّفل على التّعبير والابتكار.

3- ألعاب متنوعة:

من أهمّ الألعاب الّتي تنمّي مهارات الطّفل (لعبة المتجر)، حيث يقوم بتخيّل نفسه بأنّه البائع بينما تشتري أنت. كما يمكن  لعب لعبة التّاكسي عن طريق وضع كرسيّين جنبًا إلى جنب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعب لعبة الإخفاء، وهي لعبة ممتعة ويحبّها الأولاد كثيرًا كما الألعاب الجماعيّة وخاصّة مع اليافعين واليافعات مثل لعبة "المونوبولي – الأونو- الشّطرنج وغيرها.

 

4- طبق العائلة:

 من الأمور الممتعة لأبنائنا الدّخول إلى المطبخ لصنع طبق حلوى بمشاركة الوالدين مثل العوّامة،

وإليكم طريقة سهلة لصنع العوامة:

المكوّنات: ثلاثة أكواب من الطّحين. نصف ملعقة صغيرة من السّكّر النّاعم. كوبان ونصف من الماء. ملعقة صغيرة ونصف من الخميرة الفوريّة. ربع ملعقة صغيرة من الملح. زيت ذرة للقلي. قطر محضّر مسبقاً.

طريقة التحضير: يُخلط الطّحين مع الخميرة، والسّكر، والملح. يُضاف الماء بشكلٍ تدريجيّ حتّى تتكوّن عجينة ليّنة. تُترك العجينة جانبًا لبضع دقائق حتّى ترتاح. تُدعك العجينة باليدين، ويُؤخذ القليل منها في راحة اليد، وتُعصر حتّى يخرج الفائض منها. تُوضع العجينة في ملعقة صغيرة بعد أن تُصبح على شكل كرة، وتُسقط في الزّيت المسخن. تُكرّر العمليّة حتّى تنتهي كميّة العجينة. تُوضع العوّامة في القطر فوراً..

4-دعوة صديق:

كما يمكن دعوة الأصدقاء للبيت وقضاء يوم كامل ممتع معًا.

5- الأعمال المنزليّة:

من الأهميّة بمكان تثبيت قيمة المسؤوليّة اتّجاه المنزل وأفراد الأسرة وذلك من خلال مشاركتهم في الأعمال المنزليّة، فهو واجب على كل فرد من العائلة.

6- هوايات الأبناء المفضّلة:

إلحاق الأبناء بنوادٍ وفق هواياتهم خلال العطلة الشّتوّية مثل نادي التّايكوندو والسّباحة وكرة القدم وغيرها.

7- التّطوّع:

 العمل التّطوّعيّ سلوك إنسانيّ لا بدّ أن يغرسه الآباء والأمهّات في أبنائهم، فتدريب الأبناء على الأعمال التّطوّعيّة يشبع رغباتهم ويشغل فراغهم كما يشعرهم بالسّعادة والرّاحة النّفسيّة، كما يكسبهم الكثير من الخبرات وينميّ القدرات الذّهنيّة لدى المتطوّع ويُعطيه ثقةً بنفسه.

9- سياحة داخليّة:

 هناك العديد من الأماكن السّياحيّة الجميلة في بلدنا الجميل، فترتيب زيارة إلى وسط البلد بصحبة الأبناء وزيارة الأماكن الأثريّة فيها ودخول الأسواق القديمة التي تشتمّ فيها رائحة التّراث والعراقة والأصالة وعلى البسطات يمكن شراء الكتب المفيدة وتنمية حبّ القراءة لدى الأبناء ولاننسى ترتيب زيارة الى جبل القلعة والمرور على الأماكن الأثريّة فيه كما يمكنكم  من رؤية عمّان الحبيبة  بعراقة أبنيتها وجمال أهلها.

 

قسم الإرشاد التربويَ - 2022