العلامات والوقاية من فيروس الكورونا الجديدة (2019 - nCov)

فايروسات الكورونا تنتمي الى عائلة تصيب البشر والحيوانات على حدّ سواء، وفي حالات نادرة تتطوّر فايروسات الكورونا الحيوانيّة لتصيب الجهاز التّنفسيّ بشكل رئيس عند البشر، ويعتبر فيروس كورونا الجديدة (2019 - nCov) نوعًا جديدًا بمعنى أنّه لم يتمّ اكتشافه من قبل في البشر.

وبائيّة المرض

تمّ اكتشاف هذا النّوع الجديد من فايروس كورونا في مدينة ووهان بوسط الصّين، وتمّ الإبلاغ عن الحالات الأولى وكانت مصابة بالتهاب رئويّ غير معروف السّبب لدى مجموعة من الأشخاص الّذين يعملون أو يتسوّقون في سوق ووهان للمأكولات البحريّة والحيوانات الحيّة، وهذا يشير إلى إمكانيّة انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان. ثمّ بدأ الوضع بالتّفاقم من ناحية عدد الحالات والوفيات، حيث قامت الكثير من الدّول باتّخاذ إجراءات للحدّ من انتقال المرض.

الأعراض والعلامات السّريريّة للفايروس

1)  ارتفاع درجة الحرارة.

2) سعال.

3) الم في الحلق.

4) ضيق في التّنفّس.

طرق انتقال الفايروس

ينتقل المرض من شخص إلى أخر عن طريق الرّذاذ الصّادر من الأنف والفم عند العطس أو السّعال، وعن طريق الأسطح الملوّثة بإفرازات المرضى، ويعتقد أنّ المرض ذو منشأ حيوانيّ لكن طرق الانتقال من الحيوان للإنسان غير معروفة.

فترة الحضانة

تشير المعلومات المتوفّرة حاليًا أن فترة الحضانة تتراوح ما بين 2 - 14 يومًا وأنّ المصاب قد يكون معديًا خلال فترة الحضانة.

تشخيص المرض

يتمّ تأكيد تشخيص المرض مخبريًا عن طريق أخذ عيّنة تنفّسيّة (بلعومية، بلعوميّة أنفيّة) وفحصها بواسطة (PCR) بالإضافة إلى وجود علامات التهاب رئويّ من خلال الصّور الشّعاعيّة.

العلاج

لا يوجد علاج محدّد لمرض فايروس كورونا الجديدة (2019-nCov) ويبقى العلاج الدّاعم للأعراض والمضاعفات هو الوسيلة الوحيدة المتوفّرة في الوقت الحاليّ.

المطعوم

لا يوجد مطعوم للوقاية من المرض حتّى الآن.

الوقاية

للوقاية من الإصابة بالعدوى ينصح بما يلي:

1) تجنّب الاختلاط مع أيّ حالة مؤكّدة أو مشتبهة.

2) غسل اليدين بالماء والصّابون باستمرار، أو استخدام مادّة معقّمة عند اللّزوم.

3) تغطية الفم والأنف عند العطس أو السّعال والتّخلّص من المناديل بطريقة آمنة.

4) ارتداء القفّازات والكمّامات الطّبّيّة عند التّعامل مع المرضى أو عند ملامسة أيّة إفرازات للمرضى أو الحالات المشتبه بها.

5) تعقيم الأسطح الّتي قد تكون ملوّثة بإفرازات المرضى.

نصائح للمسافرين

تجنب السّفر إلى المناطق الموبوءة بالمرض قدر الإمكان وفي حال الاضطرار للسّفر إلى هذه المناطق يجب اتّباع التّعليمات الآتية:

1) تجنّب الاختلاط بالحيوانات (حيّة أو ميتة) أو أيّة منتجات حيوانيّة أخرى.

2) تجنّب الاتّصال مع أيّة حالات مؤكّدة أو مشتبهة.

إذا ظهرت لديك أعراض الإصابة يجب اتّباع ما يلي:

1) الالتزام بالمنزل وتجنّب الاختلاط.

2) طلب الرّعاية الصّحّيّة.

3) عدم السّفر والتّنقّل.

المرجع: الشّبكة الشّرق أوسطيّة للصّحّة المجتمعيّة (امفنت).