10 خطوات لتحسين الخط أثناء الكتابة

قد يخسر الطلبة أحيانًا عدة علامات في الاختبارات بسبب ضعف الخط أو عدم انتظامه وترتيبه أو لعدم قدرة مصحّح الورق على فهم الكتابة، وبالمقابل قد يحصل الطلبة من أصحاب الخطوط المنتظمة والمرتبة على علامات كاملة بسبب وضوح الخط وسهولة قراءته وترتيبه وشكل الورقة الأنيق.
ويعزو الكثيرون تزايد أعداد أصحاب الخطوط غير المنتظمة إلى تزايد الاعتماد على استخدام لوحة المفاتيح في الهواتف، وأجهزة الكمبيوتر للكتابة، حتى أصبحت الطباعة أكثر احترافية من الكتابة اليدوية.

ويسعدنا أن نضع بين أيديكم مجموعة من الخطوات التي ستساعدكم على تحسين خط الكتابة وتحويل الخط غير المنتظم إلى لوحة فنية تسهل على قارئها وتترك انطباعًا مميزًا عن كاتبها.

 1– الكتابة بشكل سلس ومريح:
 لا داع لوضع الكثير من القوة أو الضغط على القلم أثناء الكتابة فذلك سيجهد اليد، وسيظهر الحبر يبدو داكنًا، وإما ستكسر رأس قلم الرصاص، ويفضل عدم تحريك اليد كثيرًا لتجنب الشعور بالتعب.

 2– اختيار نوع القلم المناسب:
اختيار القلم الجيد والمناسب خطوة أولى للكتابة بخط جميل، ويفضل دائما عند محاولة التمرن على الخط أن يكون البدء بالقلم الرصاص وبالتدرج شيئًا فشيئًا وصولاً لاستخدام أقلام الحبر المختلفة، ولا يفضل البدء بالتمرن باستخدام أقلام التخطيط لأن استخدامها أكثر صعوبة وتستغرق وقتًا أطول للإتقان.

 3– الجلوس بشكل صحيح:
يتوجب عليكم عند التمرن على الخط الجلوس بشكل مستقيم على كرسي، واستخدام طاولة مستوية للكتابة، وعدم وضع الأوراق على الفخذين أو استخدام طاولات المراسم، كما يفضل الكتابة بإحدى اليدين (سواء اليمنى أو اليسرى)، واستخدام الأخرى لتثبيت الورقة، وتركيز النظر على حركة القلم.

4– استخدام نوع الورق المناسب:
تساعد الأوراق المسطرة على التحكم في حجم الخط، وكتابة الأحرف بحجم متساوٍ ومنتظم ويمكن أيضًا استخدام أوراق الرسم البياني، لجعل حجم الأحرف أكثر تناسقا ومعرفة حجمها أثناء الكتابة.
 

5– ترك مسافة بين الكلمات والأحرف:
وتعتبر هذه الخطوة إحدى أسرار الكتابة المنتظمة وذلك لأن ترك مسافة متساوية تقدر بحجم إصبع الخنصر بين الكلمات سيظهر الورقة بشكل أنيق وجميل متناغم، وكلما تقاربت الأحرف والكلمات من بعضها بعضًا، أصبحت غير مفهومة وصعبة القراءة.
 

6– اعتماد نوع خط للتمرن:
هناك الكثير من الأنواع المختلفة والمتنوعة من الخطوط في جميع اللغات، منها ما هو بسيطٌ ومقروء ومنها ما هو للمحترفين ويصعب قراءته بسبب تداخل الخطوط واستخدام الزخارف فيها، لذلك يجب اختيار خط سهل التمرن ويعتبر خط الرقعة من الخطوط السهلة والأكثر شيوعًا للتمرن والكتابة.

7- الممارسة:
التدرب اليومي والممارسة المتكررة ستحول الكتابة المنظمة إلى سلوكٍ وعادة لديكم، وذلك بكتابة بضعة أسطر خلال أوقات الاستراحة والفراغ، حول الأحداث اليومية أو الذكريات الجميلة، أو محاكاة نصوص من الكتب أو الصحف ومقارنة كتاباتكم بها، هذه الطريقة تساعد في تحسين الخط، بالإضافة إلى تعزيز القواعد اللغوية.

8- الصبر:
لو قد يعبر شكل الخط على الحالة النفسية أو المزاجية للكاتب، وقد يلاحظ بأن الكاتب مستعجل أو متوتر أو يشعر بالملل، وللوصول إلى مرحلة الاتقان للخط والكتابة بشكل منتظم، ينبغي التحلي بالصبر وعدم اليأس أو الملل بشكل سريع.

9– ابتكار أسلوب خاص:
لكل فرد منا هويته الخاصة بالكتابة فلا حاجة لتقليد الخطاطين واتباع أساليبهم، ويكمن أحد أهم أسرار الكتابة، في كتابة الأحرف بوضوح وبسرعة دون تكرار رفع القلم عن الورقة.

10– استخدام كراسات الخط:
استخدام الكراسات التدريبة للخطوط يساعد بمعرفة الشكل الصحيح من حيث مكان البدء بوضع القلم وتحركه صعوداً ونزولاً للوصول لرسم الحرف بالشكل الصحيح، ويتوفر في المكتبات أو حتى على محركات البحث العديد من الكراسات التي يمكن استخدامها والتمرن عليها.

إقرأ أبضاً في مدونة الرضوان:
7 نصائح مهمّة تساعد الطّلبة على تنظيم وقت الدّراسة

أو اطلع على أخبار مدارس الرضوان:
1- أخبار وتغطيات أنشطة روضة الرضوان.
2- أخبار وتغطيات أنشطة قسم الصفوف الثلاثة الأولى.
3- أخبار وتغطيات أنشطة قسم البنين الأساسي.
4- أخبار وتغطيات أنشطة قسم البنين الثانوي.
5- أخبار وتغطيات أنشطة قسم البنات الثانوي.