مدارس الرضوان تحصد المركز الأول لجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي 2023

أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا النتائج التي فازت فيها مدارس الرضوان بالمركز الأول عن مشروعها "الروبوت مشاريع مستدامة وخدمة مجتمعية" من بين 78 مشروعاً تقدمت بها مؤسسات التعليم للمنافسة على الجائزة. و تعدّ الجائزة من أرفع الجوائز في المملكة في المجالات التعليمية و العلمية و التكنولوجية. ومما يجدر ذكره أن “جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي” أنشئت في عام 1995 تشجيعاً للأنشطة التعليمية والعلمية والتكنولوجية في المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب، ودعماً للحركة العلمية وتقديراً لها.

ولغايات منح هذه الجائزة، تم تصنيف المؤسسات الوطنية إلى ثلاث فئات هي:

* الفئة (1): مؤسسات التعليم العام باستثناء التعليم المهني.

* الفئة (2): مؤسسات التعليم العالي باستثناء التعليم التقني.

* الفئة (3): مؤسسات التعليم المهني والتقني.

وتمنح الجائزة لكل فئة من الفئات الثلاث ضمن دورة مدتها ثلاثة أعوام، حيث خصصت هذا العام 2023 للفئة الأولى "مؤسسات التعليم باستثناء التعليم المهني".

و يعتبر المعياران التاليان الركيزتان الأساسيتان لمنح الجائزة:

‌أ- ‌ الإسهام، من خلال مواصفات أكاديمية متميزة، في مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

‌ب- ‌ تطوير برامج (منهجية ولامنهجية) ناجحة وهامة.

لجنة الجائـــزة:

ترأس سمو الأميرة ثروت الحسن لجنة الجائزة التي تتألف من ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص. وتشرف اللجنة على إجراءات منح الجائزة كافة.

قيمـة الجائـزة:

يُمنح الفائزون كؤوساً تحمل شعار الجائزة، وجوائز نقدية بمبلغ (10000) عشرة آلاف دينار، و(7000) سبعة آلاف دينار، و(5000) خمسة آلاف دينار للفائزين الأول والثاني والثالث، على الترتيب. ويتم الإعلان عن الفائزين في 20 آذار من كلِّ عام، و يلي الإعلان إقامة حفل تكريم للفائزين.